Header Ads

Breaking News

Capes Tunisie 2015

بشري لجماعة الكاباس  capes tunisie


capes tunisie




في ضل تفاقم أزمة البطالة و المتخرجين من أصحاب الشهائد العليا  قال وزير التربية ناجي جلول انه سيتم التغيير في نذام انتداب أساتذة التعليم الثانوي اي الكاباس Capes  
وسيتم التخلي عن انتداب المدرسين بالطريقة الحالية عبر «الكاباس» في الابتدائي والثانوي ذلك ان هذه الطريقة جيدة  لكنها لا تضمن الجودة  وقد اضطرت الوزارة هذه السنة  لانتداب ناجحين في مناظرة الكاباس بمعدلات ضعيفة في كل من  شعبة الاقتصاد والتصرف والرياضيات وفي الجغرافيا والتاريخ علما أنه ستكون منظومة الانتداب الجديدة  مبنية على مهنة التكوين لذلك سيتم احداث شعب في التعليم العالي لتكوين المربين والبيداغوجيين وسيتم خلال السنة المقبلة  بعث هذه المؤسسات وسيكون بناء هذه الاجازات هذا العام لتفتح هذه المؤسسات ابوابها للأساتذة خلال السنة القادمة. وفي أكتوبر سيتم النظر في اعادة النظر في البرامج المدرسية. 
كل هذا و دون طرح اي حلول جديدة و افاق لاصحاب الشهائد العليا الذين كانو يرون في الكاباس بصيص أمل للحصول علي وظيفة  . لكن مع ذلك يبقي من الصعب تغيير هذا في سنة واحدة لذلك من المتوقع انه سيكون هناك اختبارات مثل الكاباس لكن أشد صعوبة لاختيار أساتذة ذات كفاءة جيدة في الكل الحالات كل ما يمكنك فعله هو المراجعة الجيدة لاستعداد لاي نوع من الاختبارات  بدل ان تفقد الامل و تضيع الوقت في التذمر و انشاء الله ربي يوفق الجميع .